News, Société Libanaise d'Histoire des Sciences, History of Science, Equipe ERTSA, UNIVERSITE LIBANAISE, CNRS-L, Lebanese University, NCSR-L  www.histoire-des-sciences.com © Copyright 1997-2017 © All rights reserved © Tous droits réservés © جميع الحقوق محفوظة ©

Home > Equipe > News

Page147Page147Page147

Nouvelles, News, 

أخبار


الوكالة الوطنية للاعلام - وزارة الاعلام الجمهورية اللبنانية

ندوة ومعرض في يوم المخطوط العربي في طرابلس

أقامت الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي ندوة ومعرضا عن التراث العلمي العربي، احتفاء ب يوم المخطوط العربي الذي تعتمده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALESCO واختارت له المنظمة عنوانا لهذا العام 2017 التراث في زمن المخاطر، وذلك في مقر الجمعية في حرم كلية العلوم - الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس.

حضر الاحتفال رئيس الجمعية الدكتور يوسف اليان ورئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد ورئيس جمعية بوزار للثقافة والتنمية الدكتور طلال الخوجة والمدير السابق للكلية الدكتور زياد فوال وعدد من أساتذة كليتي الهندسة والعلوم ومهتمون.

وألقى اليان كلمة أضاء فيها على مهام وأنشطة الجمعية وفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي العربي الملحق بالمركز الوطني للبحوث العلمية - لبنان في مجال الأبحاث العلمية وترجمة العلوم التراثية وتحقيق المخطوطات العلمية العائدة لمختلف الحقبات من العصر الذهبي للحضارة العربية التي ضمت شعوبا وحضارات مختلفة من حدود الهند شرقا حتى الأطلسي غربا ومن القرن الثامن حتى القرن الرابع عشر. وقال: ان المخطوطات العربية تقدر بحوالى مليوني مخطوطة في مختلف الحقول الدينية، الأدبية، الفلسفية، العلمية من طب وهندسة ورياضيات وسواها، ويصبح رقم المليونين مضاعفا إذا شمل التعداد المخطوطات التي إعتمدت الحرف العربي وهي باللغات التركية والفارسية والأوردو، وبالمقارنة لا يتجاوز عدد المخطوطات اليونانية واللاتينية الآلاف.

وأشار إلى تأخر دخول الطباعة إلى أراضي الإمبرطورية العثمانية وبالحرف العربي إلى الحذر والتخوف من تحريف النصوص الدينية وخصوصا إضافة إلى وجود حشد من النساخ في مختلف الحواضر العربية والعثمانية، ولفت إلى أن عنوان التراث في زمن المخاطر الذي إعتمدته ALESCO يندرج في إطار التنبه للمخاطر التي تعرض ويتعرض لها تراث هذه الأمة إن في أفريقيا أو في شرقنا العربي، وقد نهبت بغداد ودكت الآثار في العراق وسوريا ولن يتم إدراك الخسائر وما حل بالمخطوطات إلا بعد نهاية هذه النكبة العظمى.

ثم قدم أمين سر الجمعية الدكتور محمد الحجيري مداخلة علمية بعنوان تطور المفهوم الرياضي من خلال عينات مخطوطية عربية. فتناول المزاعم الباطلة بأن الحضارة العلمية لا تمر في نفس المكان مرتين والمقصود بها تثبيط العزائم وإيهام الناس بأن الرقي العلمي لا يمكنه بلوغ أوجه في امة أكثر من مرة واحدة، وتناول العلاقة بين العلم وتاريخه.

وشدد على أهمية فهم العلة التكوينية للعلم وماهيته المعرفية، وإن العلوم غير قابلة للفصل عن تاريخها، وركز على وجوب استرجاع قاموسنا العلمي الذي فقدناه، والتاريخ المغمور والأخطاء المعرفية في منهجية البحث التاريخي، مشيرا إلى أن بن هود، القرن الحادي عشر، اقام الدليل على النتيجة الهندسية المنسوبة إلى العالم الإيطالي جيوفاني سيفا 1647-1734.

وقال: حظيت المخطوطات التراثية العربية المتعلقة بالعلوم الكلامية، الأدب والشعر والعلوم الدينية، بدراسة مقبولة من ذوي الاختصاص. أما مخطوطات العلوم الدقيقة فلم تحظ بالاهتمام اللازم. ويقدر الاختصاصيون ان عدد هذه المخطوطات بأكثر من 50 ألف مخطوطة مبعثرة في مختلف مكتبات العالم، تنتظر من يدرسها ويحققها وينشر مضامينها العلمية على الملأ.

وتناول الأخطاء المعرفية في منهجية البحث التاريخي وما إرتكبه بعض فلاسفة ومؤرخي العلوم وتحديدا عندما حكموا على علم الهندسة العربي دون إرتكاز إلى قاعدة تحقيق النصوص والتبصر في مضامينها الحسية. وتوقف عند أعمال كبار هندسيي العصر الهلينيستي القديم وإسهامات هندسيي الحقبة العربية الذين ادركوا اهمية هذا التراث وحافظوا عليه جوهرا وشكلا وصولا إلى إغنائه ببعض التفاصيل الملفتة.

ثم شرح علي عيسى المعروضات التراثية، وتناول تعريف المخطوط ككلمة مشتقة من الفعل يخط أي يكتب وأن المخطوط يتضمن عدة ظواهر مثل: مكونات المخطوط، كالأحبار وأنواع الخط العربي، والورق والمختصرات وعلامات التصويب والحواشي والتواريخ وبيانات التملك. المخطوطات العربية تنقسم إلى أنواع أهمها المخطوط الأم مخطوط المؤلف والمخطوط المنسوب والمخطوط الغائب والمخطوط المبتور والمخطوط المختزل أو الملخص والمخطوط المستتر والمخطوط على شكل مجاميع والمخطوط الكامل الوحيد والمخطوط المصور.

وعرض لأنواع الحوامل من جرائد النخيل إلى أكتاف وعظام الحيوانات والجلود والمهارق والورق والتي عدد ابن النديم في كتابه الفهرست مسميات كثيرة لأنواع من الورق منها الفرعوني والسليماني والجعفري والطلحي والطاهري والنوحي بالإضافة إلى أنواع الأحبار المستعملة. وعرض لصور من عدة مخطوطات منها كتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي وصور الكواكب للصوفي وكتاب الحشائش أو كتاب المقالات الخمس وكتاب مقامات الحريري وكتاب ملخص في علم الهيئة للجغميني ورسالة في الخيل وهذا الكتاب غير معنون ويدور عن سياسة الخيل وكتاب في معرفة الحيل الهندسية للجزري ويعد الكتاب أروع ما كتب في القرون الوسطي عن الآلات الميكانيكية والهيدروليكية.

وتناول ساعة الجزري وتسمى ساعة الفيل، وكتاب عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات لزكريا بن محمد القزويني، وتم عرض الصورة التي تمثل مجموعة من الناس أثناء معاينة مقياس النيل في القاهرة اضافة لرسالة بن الهيثم في اختلاف منظر القمر ومقالة الجبر والمقابلة لعمر الخيام ناهيك عن مخطوطة ذخيرة خوارزم شاه والدستور السمرقندي والمنقذ من الهلكة والقانون لإبن سينا.

ثم انتقل الحضور إلى مقر الجمعية في حرم الكلية حيث تم عرض صور لعدد من المخطوطات إضافة إلى كتب تراثية، وكان كوكتيل في الختام.

معرض وندوة حول التراث العلمي العربي الجمعة 7 نيسان 2017 من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الخامسة

(دعوة عامة) بمناسبة الإحتفاء السنوي بيوم المخطوط العربي
المعتمد من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALESCO
وهو لهذه السنة تحت عنوان التراث في زمن المخاطر
تنظم الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي
معرضا وندوة حول التراث العلمي العربي
في مركز الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية، كلية العلوم، الفرع الثالث، طرابلس
يوم الجمعة الواقع فيه 7 نيسان 2017 من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الخامسة



Sur le théorème de Ménélaüs et ses applications dans les Sphériques de l'Istikmâl d'Ibn Hûd de Saragosse, article de Dr Mohamad al-Houjairi, A la mémoire de notre amie Dr Hélène Bellosta
2016



www.histosc.com

Le Site Scientifique (en ligne)
en Histoire et Philosophie des Sciences

www.histosc.com

الموقع العلميّ (الإلكترونيّ)
في تاريخ العلوم العربيّة



مدير معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية
محاضرا في مركز الجمعيّة اللبنانية لتاريخ العلوم العربية

لقد بدأت العلاقة العلميّة المثمرة التي أرستها الجمعيّة اللبنانية لتاريخ العلوم العربية (منذ سنة 2015) مع معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية تأتي أُكُلها:
عقب ورود معلومة تندرج في إطار تبادل الأخبار بين الطرفين حول نشاطات المعهد والجمعية، أُحيطت الهيئة الإدارية في الجمعيّة علماً بأمر زيارة علمية يقوم بها مدير المعهد إلى لبنان، في أواخر شهر شباط 2017.
وبمبادرة حكيمة من رئيس الجمعيّة اللبنانية لتاريخ العلوم العربية، الدكتور يوسف اليان، وجّهت الهيئة الإدارية في الجمعيّة إلى مدير معهد المخطوطات العربية، الأستاذ الدكتور فيصل الحفيان دعوة رسميّة لزيارة مركزها الكائن في الجامعة اللبنانية كلية العلوم في طرابلس، وإلقاء محاضرة حول التراث المخطوطي المكتوب بالعربية، وحول نشاطات معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية.
وقد لبّ الدكتور فيصل الحفيان الدعوة مشكورا وألقى محاضرة قيّمة يوم الأربعاء بتاريخ 2017/3/1. حضرها عدد كبير من أساتذة الجامعة والباحثين. وقد نوقِشت إثر ذلك مع الدكتور فيصل الحفيان مسائل نظرية مختلفة متعلّقة بتاريخ التراث العلمي، ومسائل تعاون ملموس لمعهد المخطوطات مع الجمعية. وأهمّ هذه المسائل هي فِكرة ترمي إلى إعداد دورة تدريبية خاصّة في طرابلس حول المخطوطات (التحقيق، الفهرسة، الترميم...)، للراغبين من طلاب وأساتذة وباحثين، حيث يتولى أمر تنظيمها الجمعية ومعهد المخطوطات معاً.


new
Dr Nicolas FARES, nouveau livre: Commentaire du Livre X des Elements d'Euclide par Abû Ja`far al-Khâzin

صدور كتاب جديد في تاريخ الرياضيّات العربيّة

أصدرت منشورات الجامعة اللبنانيّة في صيف 2016، كتاباً في تاريخ الرياضيّات للزميل، عضو "الجمعيّة اللبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة"، الدكتور نقولا فارس ، بعنوان "رسالة أبي جعفر الخازن في تفسير الكتاب العاشر من "أصول" أقليدس". يعرض هذا الكتاب فصلاً مهمّاً من الفصول التي عالجها الرياضيّون العرب هو دراسة المقادير غير المنطقة، استناداً إلى الكتاب العاشر من "أصول" أقليدس.

انكبّ العلماء من التقليد الرياضي العربي منذ القرن التاسع م، على دارسة هذا الفصل نظرًا لأهميّته وأيضاً لصعوبته، تلك الصعوبة التي جعلت رياضيّي القرن السابع عشر في الغرب يصفونه بأنّه "صليب الرياضيّين".

صعوبة الكتاب العاشر من "الأصول" تأتي من كونه يعالج نظريّة "المشاركة" و"التباين" )أو "اللامشاركة"( بين المقادير المتّصلة، ونظريّة "النطق" و"اللانطق"، وذلك عن طريق الهندسة، ممّا يجعله كتاباً مستعصياً على الفهم من قِبل القارئ العصري.

الجديد الذي أدخله الرياضيّون من التقليد العربي على هذه النظريّة، ابتداءً من القرن التاسع م، مع الماهاني، وحتّى نهاية القرن الثاني عشر م، مع السموأل، مرورًا بعشرات كبار الرياضيّين، هو قراءة كتاب أقليدس على ضوء الجبر، العِلم الجديد الذي أدخله الخوارزمي -القرن التاسع- وتطوّر بسرعة مذهلة من بعده. باستخدام الجبر جرى تحويل المقادير الهندسيّة التي تعامل معها رياضيّو اليونان -الخطوط والمساحات المربّعة و المستطيلة- إلى مقادير جبريّة )x و x.y و x²( ومعالجة مسائلها عن طريق الحسابات والمعادلات الجبريّة.

ذلك ما يشرحه الباحث نقولا فارس في كتابه، حيث يتعرّض إلى كتب "الأصول" ال 13 فيوجزها ويذكر ترجمات ذلك المؤلّف الضخم من اليونانيّة إلى العربيّة ودراساته بتلك اللغة ثمّ انتقاله إلى الغرب اللاتيني انطلاقاً من صِيغه العربيّة واليونانيّة. ويوجز بشكل خاصّ "الكتاب العاشر" ويذكر شروحه وتفسيراته العربيّة، وكمثل عن تلك النشاطات، يحقّق ويشرح إسهاماً مخطوطاً لأحد أبرز رياضيّي القرن العاشر -أبي جعفر الخازن- حول ذلك الموضوع الشائك، ويعلّق رياضيّاً عليه. ويقدّم كلّ ذلك باللغتين العربيّة والفرنسيّة متوجّهاً إلى القارئ الأوروبي وأيضاً إلى العربي الذي يجهل المصطلحات الرياضيّة القديمة.

ويقول المؤلِّف إنّ فصول كتابه سبق أن عرِضت في حلقات دراسيّة ل"فريق الدراسة والبحث في التراث العلمي العربي" وانّه، بناء على الملاحظات التي قدّمها زملاؤه في تلك الحلقات، بسط العديد من المفاهيم بحيث يتمكّن من فهمها القارئ غير الباحث من طلاب الإجازة في الرياضيّات. ننصح المهتمّين بتاريخ الرياضيّات، وتاريخ العلوم، بقراءة ذلك الكتاب.

زياد أحمد مروّه
أستاذ في الجامعة اللبنانيّة - كليّة العلوم
عضو الهيئة الإداريّة في "الجمعيّة اللبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة"
عضو في فريق الدراسة والبجث في التراث العلمي العربي

Dr Nicolas FARES, nouveau livre: Commentaire du Livre X des Elements d'Euclide par Abû Ja`far al-Khâzin

Dr Nicolas FARES, nouveau livre: Commentaire du Livre X des Elements d'Euclide par Abû Ja`far al-Khâzin

بناء على قرار الهيئة الادارية للجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربيّة، يشترك الاعضاء:
الاستاذة روعة الصيداوي والدكتور ابراهيم الخوري والاستاذ علي عيسى،
في الدورة التي ينظمها معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربيّة في القاهرة، وهي بعنوان "علم المخطوط العربي"، والتي تستمر من ٢٦ تموز حتى ٣١ منه (2016)


تدعو اللّجنة العلميّة
لِ‍ فريق الدراسة والبحث في التراث العلميّ العربيّ
و لِ‍ الجمعيّة اللبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة

طلابَ وأساتذةَ وعاملي الجامعة اللبنانيّة،
وسائرَ المهتمّين بفلسفة وتاريخ العلم والتقنيّات إلى حضور
محاضرة تحت عنوان:
حول تاريخ علم السكون في التقليد العلميّ العربيّ

يُلقي المحاضرة: د. شكرالله الشالوحي

المكان: مركز الجمعية في كلية العلوم 3 (القبة طرابلس)
الزمان: يوم السبت 7 أيار 2016، الساعة الحادية عشرة ظهراً


- محضر اجتماع الجمعيّة اللّبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة (2016/4/9)

- محضر اجتماع الجمعيّة اللّبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة (٢٠١٦/٣/١٣)

- محضر اجتماع الجمعيّة اللّبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة (٢٠١٦/١/٢٣)

- تقرير عن الزيارة العلميّة لوفد الجمعيّة اللبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة إلى القاهرة



new 2016: تلقت الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربيّة، المنحة السنوية والبالغة خمسة الاف دولار اميركي من قبل سمو الشيخة حصة الصباح السالم الصباح مديرة دار الاثار الاسلامية في دولة الكويت الشقيق. ان الجمعية تشكر لسموها هذه المساهمة وتعاهدها على استمرار انشطتها في البحث والدراسة في تاريخ العلوم العربيّة، وتتمنى لدار الاثار الاسلامية دوام الازدهار والتقدم في خدمة الحضارة العربيّة والانسانية، كما نتمنى لدولة الكويت الشقيق كل العزة والاستقرار والتقدم.
ويستخدم الفريق الآن قسماً من المنحة السنويّة لتأسيس نشرة إلكترونية في تاريخ العلوم هي الأولى من نوعها في العالم العربي: Histosc.com
وقد قرّرت الهيئة الإداريّة للجمعية كتابة رسالة شكر إلى سموّ الشيخة حصّة الصباح السالم الصباح، والإشارة إلى الدعم القيّم لدار الآثار الإسلاميّة، في الإعلان عن المشاريع العلميّة للفريق، كالحلقة الدراسيّة والمنشورات.
التفاصيل...


new 2016: S.E. Cheikha Hossa al-Sabâh al-Sâlem al-Sabâh, Directrice Générale de la Maison du Patrimoine Islamique (''Dâr al-Athâr al-Islâmyia'', Koweit) a envoyé en juillet 2016 une somme de 5000$ à la Société Libanaise d'Histoire des Sciences Arabes, pour soutenir les projets de cette Equipe de recherche.
Forte de ce soutien, l'Equipe travaille actuellement sur la publication d'une revue électronique (en ligne) spécialisée en Histoire des Sciences Arabes, premier essai de ce genre dans le Monde Arabe (( Histosc.com )).
La Société Libanaise d'Histoire des Sciences Arabes a décidé d'envoyer une lettre de remerciement à S.E.Cheikha Hossa et de signaler ce soutien de la Fondation Koweitienne dans l'annonce des projets scientifiques de l'Equipe d'Etude de Recherche sur la Tradition Scientifique Arabe, comme le Séminaire universitaire annuel et les publications scientifiques en Histoire des Sciences Arabes
.
Détails...


2016-04-23

PRINCIPALES PARTICIPATIONS:
- Participations (2012-2015)


CONGRES / CONFERENCES - مؤتمرات / محاضرات علميّة

- Mohamad al-Houjairi (Congrès international, Nov. 2015, Marseille, France) Sur un problème d'«extrema» des Sphériques de Théodose, d'après un texte de l'Istikmâl d'Ibn Hûd

- Mohamad al-Houjairi (Congrès international, Avril 2012, Ubatuba, Brésil) Etudes sur le développement des Sphériques de Théodose et de Ménélaüs dans la Tradition Géométrique Arabe

- مُحَمَّد يُوسُف الحُجَيْريّ (محاضرة علميّة، 2014) الهَنْدَسَةُ الكُرَوِيَّةُ في التُراثِ العلميِّ العَرَبِي
(حَوْلَ مَنْهَجِيَّةِ البَحْثِ والقيمَةِ المَعْرِفِيَّةِ من خِلالِ الأمْثِلَةِ من ثاوذوسيوس الطرابُلسيّ ومانالاوس السَكَندَريّ إلى الأميرِ أبي نَصْر بنِ عِراق والمَلِكِ الرياضِيّ: المُؤتَمَنِ بنِ هود)

- . . .

ARTICLES (par ordre alphabétique du nom d'auteur)

Dr Nicolas FARES:
- L'image actuelle de la Science Arabe

Dr Mohamad AL-HOUJAIRI:
- Développement des Sphériques de Théodose et de Ménélaüs dans la Tradition Géométrique Arabe
  Development of Theodosius's and Menelaus's Spherics in the Arabic Geometric Tradition
- Théorème de sinus Ibn `Irâq, Théorème de Ménélaüs et ses applications par Ibn Hûd
  Sine theorem according to Ibn `Irâq, Theorem of Menelaus and its applications by Ibn Hûd
- Sur les commentaires des théorèmes III-1 et III-22 de Ménélaüs dans l'Istikmâl d'Ibn Hûd
- محمد يوسف الحجيري: القيمة المعرفيّة لمبرهنة الجيوب في التراث العلمي العربي
- Recherche et Enseignement en Europe

Dr Mona SANJAKDAR CHAARANI:
- The automatic hydraulic organ of Bânû Mûsâ Ben Shâker
- Histoire des horloges mécaniques
- Le premier instrument de Musique Mécanique dans le Monde Arabe
- الموسيقى الميكانيكية


كتب وقراءات (A propos de Livres)

- كتاب رشدي راشد: الرياضيات التحليلية بين القرن الثالث والقرن الخامس للهجرة

- كتاب رشدي راشد: دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها

- كتاب رشدي راشد: من الخوارزمي إلى ديكارت، دراسات في تاريخ الرياضيات الكلاسكية



Image حفل تكريم المربي الفقيد الغالي الدكتور سيف الدين ضناوي
حفل تكريم المربي الفقيد الغالي الدكتور سيف الدين ضناوي
يوم الجمعة، 24 تشرين الأوّل 2014، الساعة الخامسة مساءً


CONFERENCES

( PDF slides )
محاضرة حول التراث العلمي العربي، يوم الخميس في 2014/01/16:
د. محمد يوسف الحجيري، الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية،
في نقابة المهندسين في طرابلس (منطقة الضم والفرز)، الساعة الرابعة والنصف.

CONFERENCE 2014-Jan-16: Spherical Geometry in Arabic Scientific Tradition

Conference: ''Spherical Geometry in Arabic Scientific Tradition''
By: Dr Mohamad al-Houjairi
(Lebanese University, Lebanese Society for History of Science)

Location: Order of Engineers of Tripoli and North Lebanon, New Building (Dam w Farz)
Date: 2014/01/16. Time: 4:30pm. End: Cocktail


Autorisation de publier des articles de livres parus dans les Publications de l' Université Libanaise ...

إجازة نشر الفريق لمقالات من كتب صادرة في منشورات الجامعة اللبنانية ...


Annonce (extérieure)
Annonce (extérieure) 2013-5-31 Annonce (extérieure) 2013-5-31


Exposition LES SCIENCES ARABES réalisée par
INSTITUT DU MONDE ARABE (IMA, Paris)
Collège Elite, Moussaitbeh, Beyrouth.
Exposition IMA


ELECTIONS du Président et du Conseil d'Administration,
Dimanche 7 avril 2013, le matin 10h,
au siège principal de l'association (Tripoli-Liban).
Elections 2013-4-7
(détails)





Histoire des Sciences Inauguration de la Bibliothèque ''Anbouba'' d'Histoire des Sciences

افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي



Histoire des Sciences = www.histoire-des-sciences.com = History of Science

Web Sponsor:
ZIADE.net
ZIADE.net

Merci de visiter notre site officiel
www.histoire-des-sciences.com/1
Ou de visiter le portail:
www.histoire-des-sciences.com

Thank you for visiting our official site
www.histoire-des-sciences.com/1
Or visiting the portal:
www.histoire-des-sciences.com



www.histoire-des-sciences.com = Histoire des Sciences = History of Science = تاريخ العلوم ^

Page Suivante (cliquer ici)
> Next Page (click here) >