كلمة الجميعة اللبنانية لتاريخ العلوم, Bibliothèque Anbouba, Société Libanaise Histoire des Sciences, History of Science, تاريخ العلوم العربية, UNIVERSITE LIBANAISE, CNRS-L, Lebanese University, NCSR-L  www.histoire-des-sciences.com © Copyright 1997, ..., 2020, ... © All rights reserved © Tous droits réservés © جميع الحقوق محفوظة ©

Home

Page57Page57

> مكتبة أنبوبا
> الجميعة اللبنانية لتاريخ العلوم

ملخص كلمة
رئيس الجميعة اللبنانيّة لتاريخ العلوم
الدكتور نقولا فارس

في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي

افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي


- راعي هذا الحفل معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قبّاني،

- معالي وزير الثقافة الدكتور طارق متري،

- سعادة السيّدة بهيّة الحريري، رئيسة لجنة التربيّة والثقافة والتعليم العالي في المجلس النيابي، ممثَّلة بالدكتور حسن منيمنة،

- حضرة رئيس الجامعة اللبنانيّة، الدكتور ابراهيم قبيسي،

- حضرة رئيس المجلس الوطني للبحوث العلميّة الدكتور جورج طعمة،

- حضرة أمين عام المجلس الدكتور معين حمزة،

- حضرة رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى مليحة فيّاض،

- حضرة الأمينة العامّة للّجنة الوطنيّة للأونيسكو الأستاذة سلوى السنيورة بعاصيري،

- حضرة رئيسة برنامج سيدر للتعاون البحثي اللبناني الفرنسي،

- حضرات عمداء كليّات الجامعة اللبنانيّة الكرام،

- Monsieur Michel Bennasar, directeur régional de l'Agence Universitaire de la Francophonie (AUF),

- Monsieur Jean Noël Baléo, attaché de Coopération et d'Action Culturelle de l'ambassade de France,

- حضرة ممثّلي الصحافة الكرام،

- الزملاء الأعزّاء الأساتذة والموظّفون والطلاّب،

إنّه لشرف كبير أن أرحّب بكم في هذا اللقاء باسم الهيئات الداعية: الجامعة اللبنانيّة والمجلس الوطني للبحوث العلميّة والجمعيّة اللبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة، وباسم الدكتور علي منيمنة عميد كلية العلوم التي نجتمع عمليّاً في حرمها.

أن تلتقي هذه الباقة المميّزة من كبار المسؤولين عن العلم والثقافة حول افتتاح مكتبة للبحث في مادّة علميّة حديثة العهد، لهو مؤشّر، بل دليل دامغ على أنّ لبنان كان وسيبقى بلداً للعلم والثقافة. لذا تراني أفخر بمثل هذا اللقاء كلبناني؛ أمّا كعضو في فريق الدراسة والبحث في التراث العلمي العربي، فإنّي أطمئنّ إلى استمرار هذه الصفة المميّزة للبنان رغم كلّ الصعاب، وأقول لكم باسم زملائي أعضاء هذا الفريق: إنّ مشاركتكم هي أهمّ هديّة تقدّم لفريقنا وأثمن تعويض عن أتعاب أعضائه وتضحياتهم.

نحن وغيرنا من الباحثين، ندرك الصعوبات الماليّة التي تعيق تطوّر الجامعة بما يشتهي أبناؤها، والتي رغم ذلك تدعمنا بإمكاناتها المتوفّرة. وكذا بالنسبة إلى المجلس الوطني للبحوث العلميّة الذي ندين له بتأسيس فريقنا ورعايته وتمويله، مباشرة أو عبر دعمه في مشروع CEDRE للبحث العلمي وغيره من المشاريع. إنّه ا الصعوبات التي شكّلت أهمّ العوائق أمام تحوّلنا إلى مركز للبحث في التراث العلمي العربي، ذي أبعاد عربيّة وعالميّة، على غرار المركز الفرنسي الذي يحمل الاسم ذاته والذي تتلمذنا مؤخّراً على نهجه ونعمل بالتعاون معه. إنّ وجودكم هنا في هذه المناسبة يملؤنا ثقة بأنّ هذا المركز سيولد من تعاون الجامعة والمجلس الوطني للبحوث العلميّة فنثبت للعالم أنّ لبنان الذي يضمّد جراحه بيد، يحمل باليد الأخرى مشعلاً يُسهم في إلقاء الضوء على صفحات عزيزة مجهولة من تاريخ أمّتنا العربيّة.


أيّها الحفل الكريم،

يطلق فريقنا، بشكل غير رسمي، اسم عادل أنبوبا على هذه المكتبة، إكراماً لذكرى هذا الباحث الراحل ذي الشهرة العالميّة، لأنّ نواتها الأساسيّة كانت مكتبته الشخصيّة المتخصّصة في تاريخ الرياضيّات. ويشهد بأنّ لبنان يدين بإنقاذ هذه المكتبة من الضياع إلى مبادرة قام بها عام 1996، الدكتور جورج طعمة مجلس إدارة المجلس الوطني للبحوث العلميّة والوزير السابق الدكتور أسعد رزق واستكملها المجلس وأمينه العام الدكتور معين حمزة هذه المبادرة عام 1999 بأن عهد بها إلى فريقنا العلمي الذي أودعها بدوره لدى إدارة مكتبة كليّة العلوم في الجامعة اللبنانيّة، حيث حافظت عليها وما تزال مسؤولة مكتبة كليّة العلوم الأستاذة ليلى مروّة.

إنّّ إنشاء هذه المكتبة يقع ضمن تطلّعات الفريق من أجل إنشاء مركز للبحث في تاريخ العلوم العربيّة، ذي أبعاد عربيّة وعالميّة، مستنداً إلى علاقات علميّة متينة تربطه بأهمّ مراكز البحث الأوروبيّة في هذا المجال وبمراكز وفرق بحث عربيّة وباحثين مستقلّين عبر العالم.

إنّ هذه المكتبة ليست سوى نواة. نقول نواة، لأنّها صغيرة الحجم، لكنّ خبرتنا وخبرة زملائنا ممّن اطّلعو على الصفحات المخطوطة التي تفوق العشرة آلاف، تؤكّد أنّها جاهزة لتكون الأساس المخطوطي لمئات رسائل الدكتوراه في تاريخ العلوم. إنّ دعمها وتغذيتها بالكتب والمخطوطات لا بدّ أن يجري باستمرار عبر خطة تجهيز وتبادل مدروسة بإمكان فريقنا تأمينها مستفيداً من علاقاته العلميّة. ولكنّ هذه الخطّة يجب أن تستبدل العمل الذي يقوم به فريق من المتطوّعين بعمل إداري منتظم ومتواصل، يوفّر وقتاً يستحسن أن يصرفه هؤلاء في البحث، وتوضع تحت تصرّف الفريق موازنة سنويّة ثابتة ومعقولة.

(ملخص كلمة رئيس الجميعة اللبنانيّة لتاريخ العلوم الدكتور نقولا فارس في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي.)


(Résumé)
Allocution du Président de la Société Libanaise d'Histoire des Sciences



Histoire des Sciences = www.histoire-des-sciences.com = History of Science

Web Sponsor:
ZIADE.net
ZIADE.net

Merci de visiter notre site officiel
www.histoire-des-sciences.com
ou de visiter le site scientifique:
www.histosc.com

Thank you for visiting our official site
www.histoire-des-sciences.com
or for visiting the scientific website:
www.histosc.com



www.histoire-des-sciences.com = Histoire des Sciences = History of Science = تاريخ العلوم ^

Page Suivante (cliquer ici)
> Next Page (click here) >