Séminaires A., Société Libanaise d'Histoire des Sciences, History of Science, UNIVERSITE LIBANAISE, CNRS-L, Lebanese University, NCSR-L  www.histoire-des-sciences.com © Copyright 1997, ..., 2018 © All rights reserved © Tous droits réservés © جميع الحقوق محفوظة ©

Home > Séminaire A.

Page32Page32

Cette page
en francais

الحلقة الدراسيّة المفتوحة


Inaugural lecture to launch the Farouk Jabre Center for Arabic-Islamic Sciences and Philosophy,
		Nov.26, 4pm, Charles Hostler Student Center Auditorium, AUB
SAVE THE DATE!
Inaugural lecture to launch the
Farouk Jabre Center for Arabic-Islamic Sciences and Philosophy
History's Vision of the Future:
Why the history of Arabic-Islamic science and philosophy still matters?

Monday, November 26, 2018 at 4:00 pm
Charles Hostler Student Center Auditorium, AUB
American University of Beirut


يوم المخطوط العربي في الرابطة الثقافية في طرابلس
الوكالة الوطنية للإعلام - وزارة الإعلام - الجمهورية اللبنانية

احتفلت الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وفريق الدراسة والبحث في تاريخ العلوم، بالتنسيق مع معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)، بتشجيع ودعم من الجامعة اللبنانية والمجلس الوطني للبحوث العلمية ودار الآثار الإسلامية - الكويت، بيوم المخطوط العربي، بحيث أطلقت الموقع الإلكتروني للتراث العلمي العربي www.histosc.com، وذلك في مقر الرابطة الثقافية في طرابلس.

حضر الإحتفال: عميد المعهد العالي للدكتوراه للعلوم والتكنولوجيا البروفسور فواز العمر ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور جورج طعمة، الدكتور عمر الصمد ممثلا أمين عام المجلس الدكتور معين حمزة، نائب رئيس المجلس الدستوري القاضي طارق زيادة، رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، رئيسة جمعية طرابلس السياحية الدكتورة وفاء أفيوني، رئيس جمعية بوزار الدكتور طلال خوجة، الدكتور نزيه كبارة، وحشد من أساتذة الجامعة اللبنانية بمختلف كلياتها وأعضاء الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وفريق الدراسة والبحث في تاريخ العلوم بيوم المخطوط العربي.

بداية النشيد الوطني، وتحدث رئيس الجمعية الدكتور يوسف إليان عن "بداية عمل الجمعية في مطلع تسعينيات القرن الماضي في ورشة عمل أصدرت ترجمة لموسوعة تاريخ العلوم العربية عن مركز دراسات الوحدة العربية في ثلاثة أجزاء للدكتور رشدي راشد ومعاونة الدكتور رجيس مورلون"، مشيرا إلى أنه "قام بالترجمة كل من الدكاترة: نقولا فارس، نزيه المرعبي، بدوي المبسوط، شكر الله الشالوحي، عطا جبور، منى غانم، توفيق كرباج، حنا مراد، يوسف إليان، والراحل سيف الدين ضناوي".

ولفت إليان إلى أن "الموسوعة هي باكورة لترجمات عديدة لعلماء كتبوا باللغة العربية وقاموا بدراسة اعمال تراثية ومخطوطات منهم الدكاترة نقولا فارس، محمد الحجيري، منى شعراني، نادر البزري، بدوي المبسوط، جورج صليبا".

وتناول "المرحلة التي أعقبت التأسيس وإتخاذ مقر للجمعية في كلية العلوم - الفرع الثالث في طرابلس". كما قدم المجلس الوطني للبحوث العلمية لفريق البحث مكتبة عادل إنبوبة أحد أبرز الباحثين في التراث الرياضي العربي والمكتبة موجودة في الجامعة اللبنانية - الفرع الأول.

ونوه إليان "بإسهام شخصيات ومؤسسات ثقافية طرابلسية وشمالية وأساتذة جامعيين وثانويين في تأسيس الجمعية وتكوين مكتبتها وتنظيمها من خلال عمل تطوعي حيث دعمت بلدية طرابلس بعهد رئيسها الراحل سمير شعراني إقامت ندوة بعنوان "تاريخ العلوم العربية - التفاعل العلمي بين الثقافات".

وعدد "أهداف الجمعية ومنها إنشاء مكتبة متخصصة في تاريخ العلوم العامة والإسهام في إجراء مسح وتصنيف المخطوطات العلمية العربية وتشكيل فرق بحثية متخصصة في مختلف المواضيع المتعلقة بالتراث العلمي العربي وتثبيت البحث العلمي كجزء من عمل الأستاذ الجامعي وكأسلوب ونهج في نشر المعرفة واسترجاع القامومس العلمي الأصيل الذي يعيد للغتنا العربية بعدها العالمي وإعادة الإعتبار إلى العلم كجزء أساسي من التاريخ العربي، وتنظيم جائزة سنوية لأفضل البحوث في تاريخ العلوم العربية للباحثين الشباب".

بدوره، تحدث الدكتور مصطفى زيادة عن "الموقع الإلكتروني للجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وعن صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي facebook التي تتضمن إنجازات الجمعية ومشاركتها في تنظيم ندوات في لبنان وخارجه واسهاماتها العلمية من حيث ترجمة الكثير من الكتب والتي صدرت عن مركز دراسات الوحدة العربية وعن مؤلفات فريقها، كما صدر البعض منها عن منشورات الجامعة اللبنانية وبعض دور النشر اللبنانية"، مؤكدا " أهمية مكتبة عادل أنبوبا (مقرها في الجامعة اللبنانية - الحدث) التي تحتوي على العديد من المخطوطات (أكثر من 15000 صفحة مخطوطة)".

وقال: "إن الجمعية وفريق الدراسة والبحث التابع لها قد أحدثوا مجلة الكترونية أطلق عليها اسم "دراسات في التراث العلمي العربي وجذوره وامتداته" وتهتم بنشر البحوث في تاريخ العلوم العربية، تلك التي كتبت باللغة العربية ما بين القرنين الثامن والسادس عشر للميلاد".

واعتبر زيادة أن "البحث في تاريخ العلوم العربية يعني أيضا البحث في جذورها وخصوصا اليونانية، وفي امتداداتها وخصوصا في أوروبا اللاتينية، حيث يحتوي الموقع المذكور، بشكل أساسي، أبحاثا أصيلة، ويمكنه أن يحوي أيضا مقالات علمية ذات أهداف تثقيفية عامة، كما يمكن أن ينشر ضمنه الدراسات المقدمة في الحلقات الدراسية للفريق، إضافة إلى آخر أخبار تاريخ العلوم (منشورات، مؤتمرات، إلخ). كما يمكنه أن يضم زاوية لمسهامات الطلاب والقراء وأسئلتهم وملاحظاتهم".

وحاضر علي عيسى في "مفهوم المخطوط" وأهمية دراسته كجزء من تراثنا المكتوب"، مشددا على "أهمية قيام جهود عربية مشتركة مهمتها حصر وتوثيق هذا التراث المتبقي وحفظه"، متحدثا عن "شعار يوم المخطوط العربي للعام 2018" وهو اليوم الذي تبنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ويهدف إلى أن يجعل من التراث العربي المكتوب المتمثل في المخطوطات العربية جزءا عضويا في الثقافة العربية، حيث الشعار لهذا العام بعنوان "القدس ... عندما يكون التراث أسيرا".

وتحدث عيسى عن "مكتبات فلسطين ما قبل النكبة وخزاناتها الخاصة والعامة في القدس وحيفا وغزة وغيرها من المدن الفلسطينية"، خاتما محاضرته "بعرض لبعض الصفحات من مخطوطات منتقاة معلقا على بعضها من حيث الشكل والخطوط والمضمون".

وأعقب ذلك، جولة على صور مخطوطات ونماذج من دراسات وكتب ومؤلفات، ثم حفل كوكتيل.

الوكالة الوطنية للإعلام - وزارة الإعلام - الجمهورية اللبنانية
ليلى دندشي - فدى مكداشي

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM



بمناسبة الإحتفاء السنوي بيوم المخطوط العربي
المعتمد من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALESCO
نظمت الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي
(السبت 28 نيسان 2018 الساعة الخامسة بعد الظهر)
في الرابطة الثقافية، شارع الثقافة، طرابلس لبنان
ندوة ومعرض حول التراث العلمي العربي

ندوة ومعرض حول التراث العلمي العربي السبت 28 نيسان 2018 الساعة الخامسة بعد الظهر

الوكالة الوطنية للاعلام - وزارة الاعلام الجمهورية اللبنانية

ندوة ومعرض في يوم المخطوط العربي في طرابلس

أقامت الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي ندوة ومعرضا عن التراث العلمي العربي، احتفاء ب يوم المخطوط العربي الذي تعتمده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALESCO واختارت له المنظمة عنوانا لهذا العام 2017 التراث في زمن المخاطر، وذلك في مقر الجمعية في حرم كلية العلوم - الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس.

حضر الاحتفال رئيس الجمعية الدكتور يوسف اليان ورئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد ورئيس جمعية بوزار للثقافة والتنمية الدكتور طلال الخوجة والمدير السابق للكلية الدكتور زياد فوال وعدد من أساتذة كليتي الهندسة والعلوم ومهتمون.

وألقى اليان كلمة أضاء فيها على مهام وأنشطة الجمعية وفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي العربي الملحق بالمركز الوطني للبحوث العلمية - لبنان في مجال الأبحاث العلمية وترجمة العلوم التراثية وتحقيق المخطوطات العلمية العائدة لمختلف الحقبات من العصر الذهبي للحضارة العربية التي ضمت شعوبا وحضارات مختلفة من حدود الهند شرقا حتى الأطلسي غربا ومن القرن الثامن حتى القرن الرابع عشر. وقال: ان المخطوطات العربية تقدر بحوالى مليوني مخطوطة في مختلف الحقول الدينية، الأدبية، الفلسفية، العلمية من طب وهندسة ورياضيات وسواها، ويصبح رقم المليونين مضاعفا إذا شمل التعداد المخطوطات التي إعتمدت الحرف العربي وهي باللغات التركية والفارسية والأوردو، وبالمقارنة لا يتجاوز عدد المخطوطات اليونانية واللاتينية الآلاف.

وأشار إلى تأخر دخول الطباعة إلى أراضي الإمبرطورية العثمانية وبالحرف العربي إلى الحذر والتخوف من تحريف النصوص الدينية وخصوصا إضافة إلى وجود حشد من النساخ في مختلف الحواضر العربية والعثمانية، ولفت إلى أن عنوان التراث في زمن المخاطر الذي إعتمدته ALESCO يندرج في إطار التنبه للمخاطر التي تعرض ويتعرض لها تراث هذه الأمة إن في أفريقيا أو في شرقنا العربي، وقد نهبت بغداد ودكت الآثار في العراق وسوريا ولن يتم إدراك الخسائر وما حل بالمخطوطات إلا بعد نهاية هذه النكبة العظمى.

ثم قدم أمين سر الجمعية الدكتور محمد الحجيري مداخلة علمية بعنوان تطور المفهوم الرياضي من خلال عينات مخطوطية عربية. فتناول المزاعم الباطلة بأن الحضارة العلمية لا تمر في نفس المكان مرتين والمقصود بها تثبيط العزائم وإيهام الناس بأن الرقي العلمي لا يمكنه بلوغ أوجه في امة أكثر من مرة واحدة، وتناول العلاقة بين العلم وتاريخه.

وشدد على أهمية فهم العلة التكوينية للعلم وماهيته المعرفية، وإن العلوم غير قابلة للفصل عن تاريخها، وركز على وجوب استرجاع قاموسنا العلمي الذي فقدناه، والتاريخ المغمور والأخطاء المعرفية في منهجية البحث التاريخي، مشيرا إلى أن بن هود، القرن الحادي عشر، اقام الدليل على النتيجة الهندسية المنسوبة إلى العالم الإيطالي جيوفاني سيفا 1647-1734.

وقال: حظيت المخطوطات التراثية العربية المتعلقة بالعلوم الكلامية، الأدب والشعر والعلوم الدينية، بدراسة مقبولة من ذوي الاختصاص. أما مخطوطات العلوم الدقيقة فلم تحظ بالاهتمام اللازم. ويقدر الاختصاصيون ان عدد هذه المخطوطات بأكثر من 50 ألف مخطوطة مبعثرة في مختلف مكتبات العالم، تنتظر من يدرسها ويحققها وينشر مضامينها العلمية على الملأ.

وتناول الأخطاء المعرفية في منهجية البحث التاريخي وما إرتكبه بعض فلاسفة ومؤرخي العلوم وتحديدا عندما حكموا على علم الهندسة العربي دون إرتكاز إلى قاعدة تحقيق النصوص والتبصر في مضامينها الحسية. وتوقف عند أعمال كبار هندسيي العصر الهلينيستي القديم وإسهامات هندسيي الحقبة العربية الذين ادركوا اهمية هذا التراث وحافظوا عليه جوهرا وشكلا وصولا إلى إغنائه ببعض التفاصيل الملفتة.

ثم شرح علي عيسى المعروضات التراثية، وتناول تعريف المخطوط ككلمة مشتقة من الفعل يخط أي يكتب وأن المخطوط يتضمن عدة ظواهر مثل: مكونات المخطوط، كالأحبار وأنواع الخط العربي، والورق والمختصرات وعلامات التصويب والحواشي والتواريخ وبيانات التملك. المخطوطات العربية تنقسم إلى أنواع أهمها المخطوط الأم مخطوط المؤلف والمخطوط المنسوب والمخطوط الغائب والمخطوط المبتور والمخطوط المختزل أو الملخص والمخطوط المستتر والمخطوط على شكل مجاميع والمخطوط الكامل الوحيد والمخطوط المصور.

وعرض لأنواع الحوامل من جرائد النخيل إلى أكتاف وعظام الحيوانات والجلود والمهارق والورق والتي عدد ابن النديم في كتابه الفهرست مسميات كثيرة لأنواع من الورق منها الفرعوني والسليماني والجعفري والطلحي والطاهري والنوحي بالإضافة إلى أنواع الأحبار المستعملة. وعرض لصور من عدة مخطوطات منها كتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي وصور الكواكب للصوفي وكتاب الحشائش أو كتاب المقالات الخمس وكتاب مقامات الحريري وكتاب ملخص في علم الهيئة للجغميني ورسالة في الخيل وهذا الكتاب غير معنون ويدور عن سياسة الخيل وكتاب في معرفة الحيل الهندسية للجزري ويعد الكتاب أروع ما كتب في القرون الوسطي عن الآلات الميكانيكية والهيدروليكية.

وتناول ساعة الجزري وتسمى ساعة الفيل، وكتاب عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات لزكريا بن محمد القزويني، وتم عرض الصورة التي تمثل مجموعة من الناس أثناء معاينة مقياس النيل في القاهرة اضافة لرسالة بن الهيثم في اختلاف منظر القمر ومقالة الجبر والمقابلة لعمر الخيام ناهيك عن مخطوطة ذخيرة خوارزم شاه والدستور السمرقندي والمنقذ من الهلكة والقانون لإبن سينا.

ثم انتقل الحضور إلى مقر الجمعية في حرم الكلية حيث تم عرض صور لعدد من المخطوطات إضافة إلى كتب تراثية، وكان كوكتيل في الختام.

معرض وندوة حول التراث العلمي العربي الجمعة 7 نيسان 2017 من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الخامسة

(دعوة عامة) بمناسبة الإحتفاء السنوي بيوم المخطوط العربي
المعتمد من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALESCO
وهو لهذه السنة تحت عنوان التراث في زمن المخاطر
تنظم الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية وفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي
معرضا وندوة حول التراث العلمي العربي
في مركز الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية، كلية العلوم، الفرع الثالث، طرابلس
يوم الجمعة الواقع فيه 7 نيسان 2017 من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الخامسة


CONFERENCES 2014

(PDF) محاضرة حول التراث العلمي العربي، يوم الخميس في 16/01/2014:
د. محمد يوسف الحجيري، الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية،
في نقابة المهندسين في طرابلس (منطقة الضم والفرز)، الساعة الرابعة والنصف.

CONFERENCE 2014-Jan-16: Spherical Geometry in Arabic Scientific Tradition

Conference: ''Spherical Geometry in Arabic Scientific Tradition''
By: Dr Mohamad Houjairi
(Lebanese University, and Lebanese Society for History of Science)

Location: Order of Engineers of Tripoli and North Lebanon, New Building (Dam w Farz)
Date: 2014-Jan-16
Time: 4:30pm
End: Cocktail


Please RELOAD (F5) or REFRESH to view this image

الحلقة الدراسيّة المفتوحة 2012


– الموضوع :
تنظيم حلقة دراسية بحثية تُشرف عليها من الجانب اللبناني اللجنة العلمية لفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي العربي - الجمعيّة اللبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة


– المشاركة العلميّة :
- معهد التراث العلمي العربي في جامعة حلب
- الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم
ومن المتوقّع استضافة أساتذة من "مركز تاريخ العلوم العربية وفلسفات العصر الوسيط" - المجلس الوطني للبحث العلمي الفرنسي، شريك الفريق في إطار برنامج التعاون البحثي اللبناني–الفرنسي: سيدر
CEDRE، وأساتذة وباحثين عرباً وأجانب، ممّن تتيسّر مشاركتهم، كما جرت العادة


– الهدف من الحلقة :


– الجهات المدعوّة لدعم للمشروع :


– مكان انعقاد الحلقة وزمانها :

المكان :
طرابلس–لبنان - مقرّ فريق الدراسة والبحث في التراث العلمي العربي - الجمعيّة اللبنانيّة لتاريخ العلوم العربيّة،وبيروت - الجامعة اللبنانية والمجلس الوطني للبحوث العلمية

الزمان :
(مبدئيّاً) أول يوم جمعة من مطلع كل شهر بدءاً من شهر ك2 حتى شهر تموز ضمناً، إضافة إلى ثلاث جلسات في أوقات متفرّقة من العام 2007، تُحدّد مواعيدها تبعاً لما يناسب الباحثين الأجانب

ملاحظة :
يصار إلى الإعلان الرسمي عن كلّ واحدة من الحلقات العلمية على حدة لاستقطاب الباحثين اللبنانيين المهتمّين بموضوعها


– المستلزمات الماديّة للحلقة الدراسيّة :

بالإضافة إلى المستلزمات المعنوية، ومنها تبنّي المشروع من قبل الهيئات المدعوّة لدعمه، وبشكل خاص، الجامعة اللبنانية والمجلس الوطني للبحوث العلمية وبلدية طرابلس–لبنان، يتطلّب المشروع موازنة لتأمين ما يلي:

وبذلك تكون الكلفة الإجمالية المتوقعة لإنجاح الحلقة الدراسية: 14500000 ل.ل. (أربعة عشر مليون وخمسمائة ألف ليرة لبنانيّة تقريباً) موزّعة كما يلي:

المجموع
(بألوف الليرات)

الكلفة الفرديّة
(بألوف الليرات)

الباب

( 4 × 150 × 5 )
3000 =

150

استضافة باحثين عرب
×4 (عدد الباحثين المدعوّين)
× 5 (عدد الجلسات)

( 1300× 3 )
= 4000 ~

1300

استضافة باحثين أجانب
×3(عدد الباحثين المدعوّين)

6000

نشر الدراسات في كتاب

1000

مصاريف شتّى: قرطاسية وطباعة
تنقل من وإلى بيروت وطرابلس وحلب

( 60 × 8 )
= 500 ~

60

تأمين قاعة للحلقة الدراسية
وإعدادها لثماني جلسات،
مع تأمين ضيافة سريعة

14500

المجموع العام

المجموع العام: أربعة عشر مليون وخمسمائة ألف ل.ل. تقريباً




Histoire des Sciences = www.histoire-des-sciences.com = History of Science

Web Sponsor:
ZIADE.net
ZIADE.net

Merci de visiter notre site officiel
www.histoire-des-sciences.com
ou de visiter le site scientifique:
www.histosc.com

Thank you for visiting our official site
www.histoire-des-sciences.com
or for visiting the scientific website:
www.histosc.com



www.histoire-des-sciences.com = Histoire des Sciences = History of Science = تاريخ العلوم ^

Page Suivante (cliquer ici)
> Next Page (click here) >