كلمة المجلس الوطني للبحوث, Bibliothèque Anbouba, Société Libanaise Histoire des Sciences, History of Science, تاريخ العلوم العربية, UNIVERSITE LIBANAISE, CNRS-L, Lebanese University, NCSR-L  www.histoire-des-sciences.com © Copyright 1997, ..., 2020, ... © All rights reserved © Tous droits réservés © جميع الحقوق محفوظة ©

Home

Page55Page55

> مكتبة أنبوبا
> المجلس الوطني للبحوث

ملخص كلمة
رئيس المجلس الوطني للبحوث العلميّة
الدكتور جورج طعمة
في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي

رئيس المجلس الوطني للبحوث العلميّة في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي
Allocution du Président du CNRS libanais
Inauguration de la Bibliothèque de Recherche en Histoire des Sciences


معالي الوزير، حضرة الرئيس، السادة العمداء، أيها الزملاء الأحباء، أيها السيدات والسادة،

يسعدني جدا أن أحييكم جميعا من هذا المكان الذي قضيت فيه حقبة سعيدة من حياتي والذي أحن إليه دائما. داعيا لمعالي الوزير خالد قباني، صديق الجامعة اللبنانية، دوام الصحة والنجاح وإلى الرئيس إبراهيم قبيسي بدوام التوفيق والهناء أينما حل وحيثما توجه. كما أغتنم هذه المناسبة الجميلة لأنوه عاليا بنشاط الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية، التي ما انفكت نخبة من أعضائها تبحث بعمق وتكتب التحقيقات القيمة في مختلف حقول العلوم.

لقد تابعت عن كثب في السنوات القليلة الماضية الجهود التي بذلتها الجمعية خطوة بعد خطوة في سبيل تقدم البحث في هذا المجال. وكان من أهمها، إيجاد الكتب المتخصصة والمخطوطات القديمة، أو الحصول على نسخ عنها. مما سمح للباحثين، من طلاب علم وأساتذة، بالتعمق في كشف كنوز العلوم العربية القديمة، والإفادة منها في تقدم العلوم الحديثة. كما نظمت الجمعية عدة لقاءات علمية هامة في لبنان والخارج وهناك مشاريع بحث قائمة يمولها المجلس الآن في هذا الحقل.


كيف تم الحصول على هذه المكتبة؟

لبضع سنوات خلت، أعلمني الدكتور أسعد رزق، وكان مطلعا على اهتمامي بالكتب القديمة، بأن الأستاذ عادل أنبوبا وهو من أهم معلمي الرياضيات القدامى ضعيف جدا وهو يود أن يتخلى عن مكتبته الغنية لكي تحفظ بعد وفاته. فوجدت في الموضوع مناسبة مهمة لوضع هذا الينبوع من المخطوطات القيمة في متن اول الباحثين. وبعد الكشف على محتويات المكتبة من قبل لجنة من المتخصصين كلفها مجلس إدارة المجلس الوطني للبحوث العلمية تقييم محتويات المكتبة، تم الحصول عليها كاملة. فقدمها المجلس هدية إلى الجامعة اللبنانية، لوضعها بمتناول جميع الباحثين من مختلف الجامعات. وقد تطوعت الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية، ومعظم أعضائها من أساتذة الجامعة اللبنانية، فقامت بوضع فهرس للمكتبة.


ما الهدف من إحياء تاريخ العلوم القديمة؟

لكي يطلع محبو تاريخ العلوم على أهمية العلوم القديمة وإسهامها في تقدم العلوم الحديثة، من طبيعيات وجبر وعلم فلك وهندسة وطب وعلم أدوية، أحببت أن أعيد عليكم ما كتبته في مقدمة مخطوطة علم الأدوية لنجيب الدين السمرقندي الذي توفي سنة 1222 ميلادية. وكنت قد أنجزت تحقيق هذه المخطوطة سنة 1994.

"نظرا لعودة الأبحاث في أيامنا هذه، إلى النباتات والأعشاب الطبية، وإلى الطب التقليدي والعلاجات الشعبية، وبما أن الطب العربي-الإسلامي قد احتل خلال عدة مئات من السنين مكانة عالية وأسهم إسهاما فعالا في تقدم العلوم، وبغية تسليط الضوء على هذه المكانة وعلى هذا الفضل عند الباحثين على الصعيد الدولي، و الحث على مزيد من البحث العلمي، كان لا بد واستنادا لما أصبح شائعا الآن في العالم، من نقل كتاب السمرقندي إلى اللغة الفرنسية ومنها إلى الإنكليزية، وفي هذا العمل تعريف عن وجه مهم من وجوه الثقافة العربية-الإسلامية" . أكتفي بهذا المقطع من المقدمة.

لقد قدمت نسخة من هذا الكتاب إلى مركز البحوث عن الأدوية الجديدة في مدينة ميتز-فرنسا، فأفادني المسؤول هناك بأنني زودتهم بعمل إضافي لعدة سنوات. وفي هذا القول وجه جديد من الجواب على السؤال.

هذا ما أحببت أن أقوله لحث الباحثين على وجوب التعمق في هذه العلوم. فشكرا للمتطوعين الذين صنفوا محتويات هذه المكتبة، دون تسمية أحد من الأساتذة والموظفين والطلاب وشكرا للإعلاميين ولمعالي الوزير ولكم جميعاً.

(ملخص كلمة رئيس المجلس الوطني للبحوث العلميّة الدكتور جورج طعمة في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي.)


(Résumé)
Allocution
M. Georges Tohmé, Président Conseil National de la Recherche Scientifique (CNRS-L)



Histoire des Sciences = www.histoire-des-sciences.com = History of Science

Web Sponsor:
ZIADE.net
ZIADE.net

Merci de visiter notre site officiel
www.histoire-des-sciences.com
ou de visiter le site scientifique:
www.histosc.com

Thank you for visiting our official site
www.histoire-des-sciences.com
or for visiting the scientific website:
www.histosc.com



www.histoire-des-sciences.com = Histoire des Sciences = History of Science = تاريخ العلوم ^

Page Suivante (cliquer ici)
> Next Page (click here) >