كلمة معالي وزير الثقافة, Bibliothèque Anbouba, Société Libanaise Histoire des Sciences, History of Science, تاريخ العلوم العربية, UNIVERSITE LIBANAISE, CNRS-L, Lebanese University, NCSR-L  www.histoire-des-sciences.com © Copyright 1997, ..., 2020, ... © All rights reserved © Tous droits réservés © جميع الحقوق محفوظة ©

Home

Page54Page54

> مكتبة أنبوبا
> وزير الثقافة

ملخص كلمة
معالي وزير الثقافة الدكتور طارق متري
في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي

معالي وزير الثقافة في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي
Allocution de S.E. le Ministre de la Culture
Inauguration de la Bibliothèque de Recherche enHistoire des Sciences


أيها السيدات والسادة،

إنها لمناسبة نادرة في حياتنا الثقافية والجامعية أن نلتقي للاحتفال بإنشاء مكتبة متخصصة بتراث العرب العلمي. ويزيد من وقع المناسبة أن يلتئم عقدنا في هذا المرفق الجامعي العصري الذي افتتح أبوابه أمام طلاب لبنان في مطلع هذا العام الدراسي للمرة الأولى.

ليس غريباً أن تكون "الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية" بادرت إلى هذه الخطوة التي تهدف إلى جمع التراث العلمي العربي وحفظه، فالجمعية سبق لها أن عقدت الندوات والمؤتمرات التي جمعت باحثين مرموقين من الأقطار العربية والأوروبية، في سبيل إحياء هذا التراث الذي ما زال متفرقاً في المكتبات المنتشرة في آسيا وأوروبا من طشقند وطهران إلى دمشق وحلب والقاهرة وفاس. ومن روما إلى باريس ومدريد. وأغلب هذا التراث ما زال مخطوطاً يحتاج إلى التحقيق والتوثيق والتصنيف والحفظ والنشر من أجل أن يوضع أمام الباحثين وطلاب العلم.

ويمكن لهذه الخطوة أن تكون سابقة في مجالها. فتراثنا العلمي لم يلقَ الاهتمام الذي يستحقه حتى الآن. فمع انبثاق النهضة الحديثة في القرن التاسع عشر قام النهضويون باستعادة تراثنا الأدبي واللغوي والتاريخي والفقهي، دون أن يعيروا التراث العلمي التفاتاً يفيه بعض حقه.

ويعلم الكل أن النهضة العربية في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين قامت، وبقدر لا يستهان به، على استقبال العلوم والفلسفة من حضارات سابقة للإسلام واستيعابها. فكانت إسهامات الكندي والفارابي وابن سينا والخوارزمي وابن الهيثم ومن بعدهم ابن رشد وسواهم. ونعلم أيضاً أن نهضة أوروبا قد قامت في جانب ملحوظ منها على الإفادة من الفلسفة والعلوم في العالم العربي والإسلامي.

ولا يخفى على أحد أن كل نهضة حق في عالم اليوم مدعوة أن تؤلف في تطلعها إلى المستقبل بين التكييف مع أكثر الحداثات حداثة والوعي بقيمة التراث الذي يطبع شخصيتنا الفردية والجماعية. لذلك فإن إقامة مكتبتكم هذه خطوة رمزية في معناها، تقول لنا أن لا تقدم من دون البحث العلمي، في العلوم التطبيقية و العلوم المجردة كما في العلوم الإنسانية، وأن لا نهضة من دون معرفة جدية لتراثنا.


أيها السيدات والسادة،

إن وزارة الثقافة تسارع الخطى من أجل إنجاز مشروع النهوض بالمكتبة الوطنية حتى تصير مؤسسة كبيرة وحديثة جديرة بهذا الاسم. وهي تفرح بكل مكتبة تنشئ أكانت مرشحة للانضمام إليها أو للشراكة معها. وترى في كل حال أن قيام المكتبات العامة أو المتخصصة يجاوب على حاجة وطنية حقيقية وهو في مقدم الأولويات الوطنية في مجالي التعليم والثقافة.
يبقى لي أن أوجّه تقديري إلى الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية على نشاطاتها في إحياء تراثنا العلمي، وأحيي المجلس الوطني للبحوث العلمية الذي يشجع الباحثين والجامعة اللبنانية، المؤسسة الوطنية الكبيرة التي تستضيفنا اليوم في هذا الحرم الجميل، كما أضم صوتي مثمناً فضل عادل أنبوبا وأسرته. والسلام عليكم.

(Allocution de S.E. le Ministre de la Culture.)

(ملخص كلمة معالي وزير الثقافة الدكتور طارق متري في افتتاح مكتبة البحث في التراث العلمي العربي.)


(Résumé)
Allocution de
S.E. Tareq Metri, Ministre de la Culture



Histoire des Sciences = www.histoire-des-sciences.com = History of Science

Web Sponsor:
ZIADE.net
ZIADE.net

Merci de visiter notre site officiel
www.histoire-des-sciences.com
ou de visiter le site scientifique:
www.histosc.com

Thank you for visiting our official site
www.histoire-des-sciences.com
or for visiting the scientific website:
www.histosc.com



www.histoire-des-sciences.com = Histoire des Sciences = History of Science = تاريخ العلوم ^

Page Suivante (cliquer ici)
> Next Page (click here) >